برلماني إيراني يعترف "سيادتنا منتهكة والأمن صفر"

برلماني إيراني يعترف "سيادتنا منتهكة والأمن صفر"
 
طهران-(الوفاق نيوز): انتقد رئيس مركز البحوث البرلمانية في إيران والنائب في مجلس الشورى علي رضا زاكاني، فشل الاجهزة الامنية الايرانية على خلفية الحادث الأخير في منشأة نطنز النووية.
 
وفي حوار إعلامي قال زاكاني، إن  الحادث الذي وقع فجر الأحد الماضي تسبب في "تدمير معظم منشآت التخصيب في البلاد" بالإضافة إلى "إتلاف أو تدمير بضعة آلاف من أجهزة الطرد المركزي".
 
كما كشف النائب عن تفاصيل الحادث الذي وصفته السلطات الإيرانية "إرهابا نوويا"، قائلا إن وحدة نووية عالية السعة نقلت إلى خارج البلاد للإصلاح بعد عطلها، أعيدت محملة بـ150 كيلوغراما من المتفجرات، وتم نصبها في مكتب يضم مواد حساسة.
 
ووجه زاكاني انتقاد شديد اللهجة الى الاجهزة الامنية في البلاد بفشلهم إحباط العملية التخريبية، مشددا على أن إيران أصبحت "جنة للجواسيس"، ووصف وعود السلطات بنصب أجهزة طرد مركزي حديثة في منشأة نطنز بعد الحادث الأخير بأنها "كاذبة".
 
واتهمت إيران، إسرائيل بالوقوف وراء تخريب مصنع لتخصيب اليورانيوم في نطنز، متوعدة بالانتقام وتكثيف أنشطتها النووية.
 
 
و أفادت السلطات الإيرانية، الأحد، بوقوع حادث بقسم شبكة توزيع الكهرباء في منشأة تخصيب اليورانيوم " تحت الأرض" بمفاعل نطنز الإيراني.
 
وبحسب التلفزيون الإيراني، فإن هذا يأتي هذا بعد ساعات من بدء تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة جديدة تعمل على تخصيب اليورانيوم بشكل أسرع. 
 
يذكر أن إيران كانت أعلنت أنها وضعت في الخدمة أجهزة طرد مركزي تتيح تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر ويُمنع استخدامها بموجب الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم في 2015، ما قد يعقّد المحادثات الجارية في فيينا لمحاولة إحياء هذا النص.